<
الرئيسية » مقالات » الأخلاق عند اليابانيين (3) في العصر الحديث، للدكتور أحمد رمضان
الدكتور أحمد رمضان

الأخلاق عند اليابانيين (3) في العصر الحديث، للدكتور أحمد رمضان

في العصور المتـأخرة، وضعت الشنتوية اهتماما كبيرًا على الصدق والطهر. فأوثق وأول السبل التي تضعك على تواصل مع الإله هو الصدق. فحيثما يكون الصدق، تكون الفضيلة. والصدق هو شاهد للحقيقة – إنه أب المعرفة والفضيلة الوحيدة التي توحد الإله والإنسان في كيان واحد. وفيما يخص الطهر، قيل:” دعوا شئون هذا العالم وهلموا إلىّ يوميـًا بأجساد وقلوب طاهرة. ” لتكن صالحـًا، عليك أن تكون طاهرًا، وإذا أثنيت على الشر تصبح نجسـًا.” إن الطهر المطلوب هو طهر داخلي وآخر خارجي. وقلب الشخص الذي أمامك مرآتك. فانظر إليها لترى صورتك “. وقيل مرة أخري: “إن بداية الصلاح هو الاعتراف بالخطأ”.

  • المرحلة الثالثة : المرحلة الحديثة:

وقد وضعت الشنتوية بعض القواعد الأخلاقية، وذلك امتدادًا للقوانين الأخلاقية قديمـًا، وهذه كانت أهم المبادئ والقواعد الأخلاقية في الشنتوية.

كما يجب أن (يكون القلب مخلصـًا، وسلوكه مناسبـًا، ومجاملاً، ولبقــــًا، ويجب أن يزيل الشر من داخله، والبعد عن الأنانية، والجشع، والكراهية، ويجب البعد عن كل الأشياء الشريرة، ويجب أن يدرك المشاعر الطيبة بقلبه، كما يجب التعاون بين الناس، وانتشار الحب بين أفراد المجتمع، أما ما يسبب الارتباك الاجتماعي والشر يجب البعد عنه والشر يشمل المصائب والتلوث وكل ذلك بسبب الأرواح الشريرة، فلذا فمن الضروري أن نفرق بوضوح بين الخير والشر).

كما أن الشعب الياباني اليوم يتسم بالتواضع الجم، وهذا ما يلاحظه كل من يعيش في اليابان.

فاليابانيون شعب: (شديد التواضع، والمتكبر منهم قلة قليلة).

كما تهتم الشنتوية بمبادئ أخرى كحب الوالدين وطاعتهما وبعض الأخلاق التي أخذتها من الكونفوشيوسية.

فأكدت الشنتوية على (المحافظة على العادات والتقاليد والفضائل اليابانية كإكرام الوالدين، والمحبة بين الزوجين، والأخوة والصداقة، وطلب العلم والسعي إليه والمحافظة على التراث وامتثال تعاليم الكامي).

وهذه كانت إطلالة سريعة على الأخلاق الشنتوية، والأخلاق الكونفوشيوسية التي انتقلت إلى الشنتوية، والتي تركت أثرًا بالغـــًا في الشنتوية.

الكاتب الدكتور أحمد رمضان

 

لمراجعة الأجزاء السابقة أضغط بالأسفل:

1- الأخلاق عند اليابانيين (1) ليس لديهم نظام أخلاقي !! للدكتور أحمد رمضان

2- الأخلاق عند اليابانيين (2) التأثر بالبوذية والكونفوشيوسية !! للدكتور أحمد رمضان

عن admin

2 تعليقان

  1. بصراحة معلومات قيمة تدل علي أنك عالم في هذا المجال

  2. please I want to 4

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*