<
الرئيسية » مقالات » ماذا يعبد اليابانيون (4) إله الأرز وإلهة القوت

ماذا يعبد اليابانيون (4) إله الأرز وإلهة القوت

عقيدة الشنتوية في إله الأرز وإلهة القوت

رغم أن الآلهة في الشنتوية لا تعد ولا تحصى، والآلهة في مظاهر الطبيعة تقدر بالملايين، إلا أن الشنتوية في مضمونها ديانة دنيوية، فهي تبحث عن كل ما يسعد الإنسان ويحقق له الرفاهية والرخاء، ولما كانت اليابان قبل التقدم الحضاري الحديث وقبل أن تصبح عملاقــــًا اقتصاديـــًا كبيرًا في العالم كانت تعتمد على الزراعة بشكل أساسي، وكانت الزراعة هي مصدر الدخل الرئيس للشعب الياباني قديمـًا، وهذا ما دفعهم إلى تقديس كل ما يجلب له الرخاء والرفاهية.

وأهم الآلهة في هذا المجال هما: إله الحصاد أو إله الأرز (إيناري)، وإلهة القوت فلذلك أقاموا لهما المعابد، والتي تخصص لعبادتهما.

وكما سبق فإن الشنتوية تقدس مظاهر الطبيعة وغيرها إما رغبة في الخير منها أو رهبة وخوفـًا منها، ولذا تقدس الشنتوية إله الحصاد وإلهة القوت رغبة في الخير منهما، حيث يمثلان الغذاء للشعب الياباني.

 

إله الحصاد “إيناري inari” :

ورد في الكوجيكي عن ولادة إيناري :

(الأطفال الذين ولدوا له – أي ساسانو – من ابنة الإله روح الجبل الكبير المدعوة أميرة الأماكن المقدسة هم: إله الحصاد الكبير ….

إيناري هو إله الحماية لزراعة الأرز وإله الرخاء:

(وهو الإله الذي يحمي زراعة الأرز في الأساطير اليابانية وهو أيضـًا إله الرخاء، وكانوا يصورونه على هيئة رجل ملتح يمتطي ثعلبـًا أبيض أو امرأة طويلة الشعر تحمل حزم الأرز وكان الثعلب هو رسول “إيناري” ولهذا توجد تماثيل كثيرة للثعلب داخل الهياكل المخصصة لإله الأرز وخارجها).

أي أن “إيناري” يعتبر إله الحماية للأرز، والأرز هو المصدر الرئيس للطعام قديمـًا ومن ثم فهو إله الرخاء.

من أراد النجاح في أعماله وأمواله فعليه بعبادة إله الرخاء إيناري. (إيناري هو أكثر الآلهة شعبية بين اليابانيين، والنجاح في عالم التجارة والأموال سببه إله الحصاد إيناري، وموطنه الأصلي في جبل كيوتو ([1])، ورسوله هو الثعلب، كما أن بعض الطوائف البوذية في اليابان تعبد إيناري). 

إيناري هو مجيب الدعوات – في اعتقادهم.

        (إله الحبوب إيناري هو مجيب الدعوات).

       ومن ثم إذا احتاج الشنتوي شيئـًا توجه بالدعاء إلى “إيناري”، وهذا يوضح سبب كثرة معابده في أنحاء اليابان.

       وكما تبين قبل ذلك أن “أماتيراس” إلهة الشمس هي الحامية الأساسية للأرز، ومن ثم يوجد اشتراك بين الإلهة الكبيرة “أماتيراس” والإله “إيناري” بحماية الأرز، وتُعد “أماتيراس” هي الحامية الأساسية لحقول الأرز وغيرها.

       وقد تكونت طائفة تسمى “إيناري”، واستحوذت على كثير من المعابد في اليابان.

       (إيناري وياهات هما أكبر جماعتين للشنتوية ويملكان أكثر من نصف المعابد الموجودة حاليـًا، ومركز “إيناري” هو معبد “هوشيمي إيناري”).

إلهة القوت:

(وهي تقدس في معبد آيس الخارجي، وهي معروفة جدًا في اليابان).

فإلهة القوت هي التي خرج منها جميع أنواع الأطعمة الموجودة في اليابان، ويرجع إليها الفضل في القوت عند اليابانيين.

خرجت من أميرة القوت جميع أنواع الأغذية من أنفها وفمها ومن إستها وقدميها.

([1]) كيوتو هي من أقدم العواصم اليابانية، وكانت تسمى قديمـًا هيان، حيث بنيت في عام 794م على بعد ما يقارب الخمسين كيلو متر من نارا. وهي لم يكتمل بنائها لأن أبعادها كبيرة وظلت عاصمة إمبراطورية للبلاد حتى عام 1868م – ولكن كان الحكم في يد حكومة توكوجاوا (من الطبقة العسكرية) من سنة 1192م إلى 1868م ولكن كان الأباطرة يعيشون في كيوتو – وهي اليوم على نفس المكان الذي تحتله مدينة كيوتو، ولا يزال تخطيط شوارع كيوتو الهندسي حتى اليوم يذكرنا بتخطيط المدن الصينية في العصر الأوسط، وكان سبب نقل العاصمة إلى هيان (كيوتو اليوم) أنه في نهاية القرن الثامن قلق البلاط من الخضوع لهيمنة المؤسسات البوذية التي تطوق نارا فقرر نقل العاصمة إلى هيان. تاريخ اليابان من الجذور حتى هيروشيما: أدوين أولدفاذر ريشاور، ترجمة: يوسف شلب الشام، صــ 19 بتصرف، ط. دار علاء الدين للنشر والتوزيع، ط.1 لسنة 2000م.

 

الكاتب الدكتور أحمد رمضان

 

لمراجعة الأجزاء السابق كما يلي:

ماذا يعبدون اليابان (1) أماتيراس

ماذا يعبد اليابانيون (2) الإمبراطور

ماذا يعبد اليابانيون (3) الجزر اليابانية

عن admin

تعليق واحد

  1. where it number
    but you are very good

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*