<
الرئيسية » مقالات » التطور التاريخي للشنتوية في بلاد الوقواق (اليابان) (4) فترة نارا

التطور التاريخي للشنتوية في بلاد الوقواق (اليابان) (4) فترة نارا

فترة نارا:

        فمنذ فترة نارا من عام أربعة وعشرين وسبعمائة إلى تسعة وأربعين وسبعمائة ميلاديــًا (724 -749م) (تعتبر العصر الذهبي للبوذية المبكرة في اليابان، حيث تم إنشاء المعابد في الأقاليم والعواصم، والتي أصبحت منتشرة في كل أنحاء اليابان، وتم تأسيس معبد بوذا العظيم في العاصمة اليابانية، وانتشرت نبوءة الآلهة البوذية التي كانت تقول: سوف أقود آلهة السماء والأرض، وستصل البوذية إلى الكمال، ويصبح كامي الشنتوية مساعدًا في تعمير المعابد البوذية.

وخلال فترة نارا تغلغلت الثقافة الصينية في اليابان سواء على مستوى العقيدة، أو حتى على مستوى الحكم والفن والمعمار وغيرهم.

        (فالانفتاح خلال عصر نارا أحدث تحولاً كبيرًا في المجتمع الياباني، سواء على مستوى العقيدة، أو على مستويات نظام الحكم أو الكتابة أو التقنيات والمعارف، وأن اليابانيين نجحوا خلال قرن من الزمن، في تملك النموذج الصيني، غير أنه لم يكن مجرد نقل أو استنساخ باهت، بل تمكنوا من تمثل مقومات الحضارة الصينية وإعادة إنتاجها وإعطائها طابعـًا قوميـًا خاصـًا يميزها عن الأصل الصيني، وقد ظهر ذلك في عصر هيان الذي يمتد من عام أربعة وتسعين وسبعمائة إلي عام اثنين وتسعين ومائة وألف ميلاديــًا (794- 1192م) والذي يعد أزهى العصور في اليابان وأكثرها تميزًا).

        وإذا كانت البوذية تركت أثرًا ما زال إلى اليوم في الشنتوية، وفي الشعب الياباني بصفة عامة، فإن الكونفوشيوسية تركت أثرًا كبيرًا أيضـًا في الشعب الياباني، وفي الشنتوية، فالنظام الأخلاقي نهل من الكونفوشيوسية الكثير، وأيضـًا النظام الأسري الذي أصبح في تراتب، وسلطة الأب هي المسيطرة على مقاليد الأسرة والعائلة، ونظام الطاعات الثلاثة من المرأة لأبيها ثم لزوجها ثم لابنها، هو أيضـًا مأخوذ من الكونفوشيوسية.

        (ومع أول موجة تأثير صينية كبيرة دخلت اليابان فيما بين القرنين السادس والتاسع الميلاديين، دخلت الكلاسيكيات الكونفوشيوسية. ومبادئها الخمسة في العلاقات الأساسية، مع تركيزها على التاريخ وعلى عدد كبير من سمات النظام الكونفوشيوسي، غير أن البوذية في اليابان كان لها الغلبة إلى أن بزغ نظام “توكوجاوا”. المركزي في القرن السابع عشر، والذي جعل الكونفوشيوسية تبدو وثيقة الصلة بالبوذية أكثر مما كانت عليه من قبل).

لمراجعة ما سبق من مراحل التطور أضغط بالأسفل:

التطور التاريخي للشنتوية في بلاد الوقواق (اليابان) (1) فترة جومون ويايوئي

التطور التاريخي للشنتوية في بلاد الوقواق (اليابان) (2) فترة المدافن الكبرى

التطور التاريخي للشنتوية في بلاد الوقواق (اليابان) (3) فترة أسوكا وعهد نارا

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*